شركة بلو نالو تجمع 60 مليون دولار على شكل سندات قابلة للتحويل

أعلنت شركة (BlueNalu)، الرائدة في مجال انتاج الماكولات البحرية من خلايا الأسماك، والكائنة في مدينة سان دييغو بكاليفورنيا، عن انتهاء جولة تمويل بقيمة 60 مليون دولار من مستثمرين جدد وحاليين. ويمثل هذا أكبر تمويل حتى تاريخه في مجال صناعة المأكولات البحرية المستزرعة من الخلايا على مستوى العالم. وسبق أن نجحت الشركة في جمع 20 مليون دولار أمريكي خلال جولة تمويل تمهيدية في أوائل 2020، وقبل ذلك 4.5 مليون دولار كانت قد جمعتها في في أوائل عام 2018.

ومن شأن التمويل الجديد دعم جهود الشركة لتحقيق أهدافها الرئيسية خلال الأعوام القادمة، بما في ذلك افتتاح منشأة إنتاج تجريبية على مساحة تقرب من 40 ألف قدم مربع، والانتهاء من مراجعة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لأول باقة من منتجاتها، إضافة إلى بدء تجربتها في الأسواق عبر عدة منافذ لخدمات الطعام في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال لو كوبرهاوس، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة (BlueNalu): “إن فريقنا متحمس لإنتاج الأطعمة البحرية المستزرعة من الخلايا، والتي تمثل خياراً صحياً للمستهلكين، وضماناً مستداماً للحفاظ على كوكبنا ومواردنا الحيوانية، فضلاً عن المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي لكل بلد نسوق منتجاتنا فيها“. وأضاف بقوله: “سوف تساهم جولة التمويل الجديدة في تحقيق أهدافنا والمضي قدماً بتنفيذ خطط التسويق اللاحقة لدينا، حيث سنستأنف تطوير عدد من الشراكات الاستراتيجية التي من شأنها توسيع وصولنا إلى الأسواق العالمية خلال الأعوام القادمة”.

وتخطط شركة (BlueNalu) لطرح تشكيلة واسعة من المنتجات البحرية المستزرعة من الخلايا في منشأتها التجريبية الكائنة في مدينة سان دييغو. وتتوقع الشركة أن تبدأ بطرح لحوم أسماك (ماهي ماهي) خلال هذا العام، ومن ثم سيتبع ذلك طرح لحوم أسماك التونا الفاخرة ذات الزعنفة الزرقاء لاحقاً.

صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن الوليد بن طلال، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كيه بي دبليو فينتشرز

ومن جانبه، قال أمير فيدر، الرئيس المالي لدى الشركة: “تواجه الأسواق العالمية للمنتجات البحرية ضعفاً كبيراً اليوم، وتقدر قيمتها بحوالي 200 مليار دولار أمريكي. ومن خلال الدعم القوي الذي نحصل عليها من المستثمرين، فسوف يكون لدى فريقنا المبتكر فرصة كبيرة لصياغة أساس متين لإنطلاقنا نحو الأسواق وذلك بفضل عدة عوامل تشمل الرؤية الواضحة، والتقنيات الحديثة، وحقوق الملكية الفكرية، والاستراتيجية التنظيمية الشاملة لدى منظومتنا الإدارية في الشركة”.

وتقوم الشركة حالياً بعقد مجموعة من اتفاقيات التعاون المشترك في عدد من الأسواق الرئيسية التي ستطرح منتجاتها فيها، حيث ستساهم هذه الشراكات في تمكينها من سبر الطرق التنظيمية لتلك الأسواق، والعمل على خفض كلفة البضائع، وتقديم منتجات جديدة ومستحدثة، فضلاً عن تطوير استراتيجيتها الخاصة بالأسواق العالمية. وأعلنت الشركة سابقاً عن أسماء خمسة شركاء استثمار عالميين استراتيجيين، ألا وهم: (Nutreco) من هولندا، و(Pulmuone) من كوريا الجنوبية، و(Sumitomo) من اليابان، و(Griffith Foods) و(Rich Products Corporation) من الولايات المتحدة الأمريكية.

هذا، وقد قادت شركة (Rage Capital) عملية التمويل الأخيرة بقيمة 60 مليون دولار، وتضمنت قائمة المستثمرين الرئيسيين الآخرين كلاً من: (Agronomics) و(Lewis & Clark AgriFood) و(McWin) و(Siddhi Capital). وضمت القائمة أيضاً (Radicle Growth) بواسطة (Radicle Protein Challenge) من (Syngenta)، إضافة إلى شركة (Rich Products Corporation) و(Thai Union)، في حين كانت هناك قائمة جزئية تضمنت كلاً من (AiiM Partners)، و(Clear Current Capital) و(CPT Capital) و(Flat World Partners) و(KBW Ventures) و(Losa Group) و(OurCrowd) و(Silicon Valley Community Foundation) و(Stray Dog Ventures).

ويضم مجلس إدارة الشركة حالياً ثلاثة أعضاء: لو كوبرهاوس، و كريس كير من (Unovis/New Crop Capital)، وتشاك لاو من شركة (Stray Dog Capital)، وكان هناك ستة مراقبين ضمن أعضاء مجلس الإدارة سابقاً. وخلال عملية التمويل الحالية، أضافت شركة (BlueNalu) أربعة مراقبين جدد إلى أعضاء مجلس الإدارة، وهم: ستيفن فين من (Siddhi Capital) و جيم ميلون من شركة (Agronomics) و لاري بايج من شركة (Lewis & Clark AgriFood) و أليكس رويمي من شركة (Rage Capital).